Saturday, December 11, 2010

ايران اعدمت ١٨٢ طيارا عراقيا

كشفت وثيقة سربها موقع ويكيليكس أن إيران شنت حملة منظمة لاغتيال الطيارين العراقيين الذين شاركوا في قصف أهداف إيرانية خلال الحرب بين البلدين، وتمكنت من قتل 182 منهم.
وبحسب موقع محطة أي.بي.سي على الإنترنت فقد جاءت فقرة مختصرة من برقية قال فيها دبلوماسيون أمريكيون إن إيران تشن حملة هادئة وفعالة للثأر من طياري العراق الذين قصفوا أراضيها خلال الحرب بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي.
وتقول البرقية السرية المرسلة يوم 14 ديسمبر الماضي: "كثير من الطيارين العراقيين الذين نفذوا طلعات أثناء الحرب العراقية الإيرانية، باتوا على قائمة إعدامات أعدتها إيران، وبالفعل اغتالت 180 منهم".
يشار إلى أن عملية تصفية الطيارين العراقيين لم تحظ بكثير من الاهتمام لوقوعها أثناء الاقتتال الأهلي الذي شهده العراق بعد سنوات من غزوه من طرف الجيش الأمريكي عام 2003.
ووفق أي.بي.سي فإن 182 طيارًا عراقيًا قضوا على يد عملاء إيرانيين، وإن حملة الاغتيالات دفعت 800 منهم إلى الفرار خارج البلاد، وذلك حسبما تفيد إحصاءات منقولة عن وزارة الدفاع العراقية.
وتضيف المحطة الأمريكية أن الحملة على الطيارين الحربيين بدأت في حي الكرادة بالعاصمة بغداد، وبلغت ذروتها خلال شهر رمضان عام 2005 والذي شهد وحده مقتل 36 طيارًا في ذلك الشهر

No comments:

Post a Comment