Wednesday, December 15, 2010

الأمم المتحدة (CNN)-- صوت مجلس الأمن الدولي لصالح إلغاء العقوبات المفروضة على الدولة العربية، منذ عهد الرئيس الراحل صدام حسين، وكذلك إنهاء العمل ببرنامج "النفط مقابل الغذاء"، بالإضافة إلى تمديد حماية الأمم المتحدة للأموال العراقية لمدة ستة شهور إضافية.
وخلال جلسة خاصة عقدها مجلس الأمن الأربعاء، برئاسة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، صوت أعضاء المجلس على ثلاثة قرارات تتعلق بإخراج العراق من تحت ولاية "الفصل السابع"، من ميثاق الأمم المتحدة، الذي خضع له العراق قرابة 20 عاماً، في أعقاب قيام القوات العراقية بغزو دولة الكويت.
وفي كلمته أمام أعضاء المجلس، أشاد نائب الرئيس الأمريكي بما أسماه "التقدم نحو الديمقراطية"، الذي يشهده العراق، بالإضافة إلى وفاء الحكومة العراقية بكافة الالتزامات المترتبة عليها تجاه المجتمع الدولي.
وكانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، سوزان رايس، قد أعربت، في رسالة وجهتها إلى الأمين العام للمنظمة الدولية، بان كي مون، عن تأييد واشنطن لإنهاء العقوبات المفروضة على العراق، وقالت إن الهدف من الاجتماع الخاص لمجلس الأمن هو "الاعتراف بالتقدم الذي يتم إحرازه في العراق، ودعم الشعب العراقي."
وقبيل التصويت، نقلت إذاعة "العراق الحر" عن وكيل وزارة الخارجية العراقية، لبيد عباوي، أن مجلس الأمن سيبحث الأربعاء، ثلاث قضايا مهمة بالنسبة للعراق، وهي إنهاء العقوبات التي تضمنها قرار نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية، وغلق ملف النفط مقابل الغذاء والدواء، وتمديد الحماية للأموال العراقية.
ووصف مسؤول الخارجية العراقية هذه الملفات بأنها "تُعد محسومة حالياً"، مشيراً إلى أن العراق "لم يعد يهدد الأمن والسلم الدوليين"، وقال إنه لم يتبق سوى ملف العلاقة بين العراق والكويت، وهذا الملف عندما ينتهي، سيخرج العراق من ولاية الفصل السابع.
وأكد عباوي أن الحكومة العراقية المقبلة ستنهي هذا الملف الأخير الذي وصفه بأنه "يقف عائقاً أمام خروج العراق من ولاية الفصل السابع"، مشيراً إلى أن العلاقة بين العراق والكويت "تشهد تطوراً إيجابياً"، وأضاف أن الحكومة المقبلة ستبدأ مفاوضات جدية مع الكويت بهذا الشأن قريباً.
وكانت الكويت قد أعلنت مؤخراً معارضتها خروج العراق من ولاية "الفصل السابع" إلا بعد تنفيذه لالتزاماته الدولية، وأكدت أنه لا يجوز لأي دولة صدر بحقها قرارات دولية، أن تنفذ ما تريد وتتجاهل ما تريد.

No comments:

Post a Comment